Monday 17 December 2012

جمع التكسير

جمع التكسير    

ما هو جمع التكسير ؟
هو كل ما دل على أكثر من اثنين ، أو اثنتين ، مع تغير صورة المفرد .
 أكثر من اثنين أي جمع مذكر ، مثل : طلاب جمع ( طالب)
 أكثر من اثنتين أي جمع مؤنث ، مثل : أشجار جمع ( شجرة)


والمقصود بتغير صورة المفرد والمقصود هنا هو أن صورة المفرد لا تكون سالمة ، كما في جمع المذكر السالم ، فكلمة ( مواطنون ) جمع كلمة (مواطن ) بزيادة واو ونون على صورة المفرد ، وكما في جمع المؤنث السالم فكلمة ( زينبات ) جمع كلمة (زينب ) بزيادة الألف والتاء على صورة المفرد .


والتغير الذي يحدث في صورة المفرد قد يكون بالنقص ، كما في كتاب و كتب ، وقد يكون بالزيادة ، كما في مكتب و مكاتب ، وقد يكون بتغير حرف ، كما في حمار و حمير .
المهم أن صورة المفرد هنا قد تكسرت في الجمع ، ولذا سُمَّى هذا النوع من الجموع : جمع تكسير

ملاحظة : 

هناك نوع يسمى اسم الجمع ، وهو ما كان الفرق بينه وبين مفرده التاء المربوطة أو الياء المشددة
مثل : عسكريّ ـ عسكر / جنديّ ـ جند .
ومثل : بقرة ـ بقر / شجرة ـ شجر / كلمة ـ كَلِم .


س / ما علامات إعراب جمع التكسير ؟وهل هي علامات إعراب أصلية أو فرعية ؟

علامات إعراب جمع التكسير كلها أصلية مثل المفرد .
في الرفع : الضمة ( أصلية ) .
في النصب : الفتحة ( أصلية ) .
في الجر : الكسرة ( أصلية ) .


ملحوظات مهمة 
 ـ يصح أن يُخبر عن جمع التكسير بالمفرد المؤنث فنقول : النوافذ كثيرة ـ والعقول كبيرة 1.


 ـ يُشار لجمع التكسير العاقل (هؤلاء ) :2
مثال : هؤلاء التلاميذ حاضرون .


 ـ يُشار لجمع التكسير غير العاقل ( هذه ) :3
مثال : هذه النوافذ كثيرة ـ هذه الأوراق غالية .


نموذج لإعراب جمع التكسير :

أعرب الجملة التالية :

ماتت الحقوق في بلاد العرب .
مات : فعل ماض مبني على الفتح ، والتاء : تاء التأنيث .
الحقوق : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
في : حرف جر .
بلاد : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة .
العرب : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة . 

جمع التكسير
(أ)- القياسيّ والسماعيّ في جمع التكسير



الأمثلة:


: خطباء
- خطيب
: بُخَلاء
- بخيل
: كُرَماء
كريم
1-


: رُحَماء
- رحيم
: شُرَكاء
- شريك
: جُلَساء
جليس





: دُخَلاء
- دخيل
: حُلَفاء
حليف



: جُهَلاء
- جَاهِل
: صُلَحاء
- صالح
: عُقلاء
عاقل:
2-


: عُلَمَاء
- عالم
: فُضَلاء
- فاضل
: شُعَراء
شاعر





: طُلَحاء
طالح
: نُبَهاء
نابه





: سُجَناء
- سجين
: أُسَراء
أسير
3-


: خلَفاء
- خليفة
: جُبَناء
- جبان
: سُمَحاء
سمح
4-

الإيضاح:
جمع التكسير هو- كما عرفت في دراستك السابقة- ما يدلّ على أكثر من اثنتين، مع تغيير في صورة المفرد، ويكون هذا التغيير أحياناً في شكل الكلمة، أي في حركاتها، مثل جمع: " أسَد " على:" أُسْد "، كما يكون بزيادة أو نقص في الكلمة مع تغيير في شكلها كذلك، مثل: " رَجُل " و " رجال "و " كتاب " و " كُتب " وغير ذلك.
ولجمع التكسير صيغ كثيرة في اللغة العربية، وبعضُ كلمات العربية يخضع لقواعد مطردة في جمعه هذا الجمع، غير أن هناك كلمات أخرى لا تخضع لهذه القواعد، ولا نعرف من دراستنا للقواعد، كيف تجمع تلك الكلمات جمع تكسير، وإنما نعرف ذلك من السماع عن العرب، أي مما سجّله لنا اللغويون في معجماتهم اللغوية، مسموعاً عن العرب في عصور الفصاحة.
وإذا أردت مثالاً على ذلك، فأمامك صيغة: " فُعَلاء " في الأمثلة السابقة، فإنك إذا تأملت تلك الأمثلة، عرفت أن العرب يجمعون على هذه الصيغة كل وصف لمذكر عاقل على وزن (فَعِيل) الدال على مَنْ فَعل الفعل، كما في أمثلة المجموعة الأولى، وكذلك كل وصف على وزن (فاعِل) الدالّ على معنى الغريزة أو ما شابهها، كما في أمثلة المجموعة الثانية.
هذا هو القياس المطَرد في اللغة العربية، غير أنه قد سمعت عن العرب، ألفاظ لم تَسْتَوْفِ الشروط السابقة، وقد جُمعت على صيغة: "فُعَلاء"، فمثلا: "أسِير" و " سَجِين" في المجموعة الثالثة، هما على وزن (فَعِيل)، غير أنها بمعنى اسم المفعول: " مأسُور" و" مسجُون " أي من فُعِل به الفعل، و (فَعِيل) بهذا المعنى لا يجمع على (فُعَلاء)، فلا تقول العرب في جمع: " قَتِيل " مثلاً: " قُتَلاء "، ولذلك نقول إن جمع هاتين الكلمتين على (فُعَلاء) سماعي عن العرب، لا يُعرف إلا من تتبع لغتهم التي دوّنها لنا اللغويون العرب في معاجمهم.
أما المفردات التي جاءت في المجموعة الرابعة، وهى: " سَمْح " و " جَبَان " و " خَلِيفة "، فليست على وزن (فَعِيل) أو (فاعِل)، ومع ذلك سُمع عن العرب جمعُها على: (فُعَلاء)، ولا يعرف ذلك بقاعدة معينة، وإنما يعرف بالرجوع إلى معاجم اللغة، ولا يُقاس عليها، فلا يصح أن نقول مثلاً: (نَذْل) يُجمع على (نُذَلاء) قياسا على (سَمْح) و (سُمَحاء)، لأنَّ صيغة (فَعْل) لا تجمع عادةً على (فُعَلاء).
القاعدة:
جمع الأسماء جمع تكسير نوعان:
1- قياسيّ مطرد يمكن ضبطُه بقاعدة معينة.
2- سماعي غير مطرد، لا يعرف إلا من معاجم اللغة.



1 comment: